الموقع القانوني الأول

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ندعوك للنسجيل في هذا الموقع للإستفادة من الإستشارات القانونية وشكرا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الموقع القانوني الأول

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ندعوك للنسجيل في هذا الموقع للإستفادة من الإستشارات القانونية وشكرا

الموقع القانوني الأول

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الموقع القانوني الأول

الموقع الشامل لجميع القضايا القانونية

تطورات الوضع الفلسطيني

   "غزة والضفة" كلها أمل

       لإنهاء الانقسام 

صور مختارة لمواضيع مختار

  القذافي مجنون وفي طريقه

            للسقوط 

العرب على مفترق طرق

    القذافى يهدد بضرب دول

       البحر المتوسط .. 

الأوضاع في الضفة الغربية

  الاحتلال يعتقل 17 مواطناً في

        الضفة الغربية 

مكتبة الصور


تذكرة السفر الجوي بين التقنية والقانون  Empty

المواضيع الأخيرة

» أخبار 24\4
تذكرة السفر الجوي بين التقنية والقانون  I_icon_minitimeالسبت أبريل 23, 2011 8:49 pm من طرف الكنترول "التلاحمة"

» هل يعرف احدكم ما هو الفوركس ؟
تذكرة السفر الجوي بين التقنية والقانون  I_icon_minitimeالأحد أبريل 03, 2011 11:56 am من طرف منير اف اكس

» حدث في مثل هذا اليوم 29\3
تذكرة السفر الجوي بين التقنية والقانون  I_icon_minitimeالإثنين مارس 28, 2011 11:23 pm من طرف الكنترول "التلاحمة"

» حدث في مثل هذا اليوم28\3
تذكرة السفر الجوي بين التقنية والقانون  I_icon_minitimeالإثنين مارس 28, 2011 11:22 pm من طرف الكنترول "التلاحمة"

» حدث في مثل هذا اليوم27\3
تذكرة السفر الجوي بين التقنية والقانون  I_icon_minitimeالإثنين مارس 28, 2011 11:20 pm من طرف الكنترول "التلاحمة"

» حدث في مثل هذا اليوم26\3
تذكرة السفر الجوي بين التقنية والقانون  I_icon_minitimeالإثنين مارس 28, 2011 11:19 pm من طرف الكنترول "التلاحمة"

» حدث في مثل هذا اليوم25\3
تذكرة السفر الجوي بين التقنية والقانون  I_icon_minitimeالإثنين مارس 28, 2011 11:17 pm من طرف الكنترول "التلاحمة"

» حدث في مثل هذا اليوم24\3
تذكرة السفر الجوي بين التقنية والقانون  I_icon_minitimeالإثنين مارس 28, 2011 11:16 pm من طرف الكنترول "التلاحمة"

» حدث في مثل هذا اليوم23\3
تذكرة السفر الجوي بين التقنية والقانون  I_icon_minitimeالإثنين مارس 28, 2011 11:14 pm من طرف الكنترول "التلاحمة"

التبادل الاعلاني

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 15 بتاريخ الجمعة يوليو 12, 2013 2:59 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 272 مساهمة في هذا المنتدى في 271 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 73 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو youssef فمرحباً به.


    تذكرة السفر الجوي بين التقنية والقانون

    الكنترول
    الكنترول "التلاحمة"
    Admin


    عدد المساهمات : 302
    تاريخ التسجيل : 14/11/2010
    العمر : 31
    الموقع : نابلس ___و الخليل

    تذكرة السفر الجوي بين التقنية والقانون  Empty تذكرة السفر الجوي بين التقنية والقانون

    مُساهمة  الكنترول "التلاحمة" الجمعة ديسمبر 03, 2010 9:28 pm

    تذكرة السفر الجوي بين التقنية والقانون

    كتب ميلاد سامي:
    ان اغلب الناس يتنقلون بين الدول وداخل الدولة نفسها في بعض الاحيان باستخدام الطائرات، ونظرا للعلاقات الدولية بين الدول وازدهار التجارة الدولية والتعاون بين الدول والاتفاقيات التي تبرم سواء في مجال التجارة أو العمل الى غير ذلك من الأمور فالناس أصبحوا من المستحيل عليهم أن يستغنوا عن الطائرة كوسيلة آمنه وسريعة مما يصبح من الضروري ان يعلم الكافة حكم القانون وكيفية تنظيم العلاقة بين المسافر وشركة الطيران (الناقل) الجوي والطبيعة القانونية لعقد النقل الجوي الذي يبرمه المسافر في كل رحلة يقوم بها بمجرد اجراء الحجز وتحديد ميعاد السفر وذلك من خلال دراسة تذكرة السفر باعتبارها احدى وثائق النقل التي أوجبت اتفاقية وارسو على الناقل الجوي استخراجها للراكب وتسليمها اليه قبل السفر.

    البيانات الالزامية للتذكرة وفقا لاتفاقية وارسو
    مكان وتاريخ اصدارها والهدف من هذا البيان تحديد المحكمة المختصة بنظر النزاع.
    نقطتا القيام والوصول والهدف منها تحديد هل النقل الجوي داخلي أم دولي وبالتالي أي قانون سيطبق عليها هل هو القانون الداخلي أم اتفاقية وارسو.
    المحطات المنصوص عليها مع الاحتفاظ للناقل بحقه في النص على امكان تعديلها عند الضرورة.
    اسم وعنوان الناقل الجوي وأهمية ذلك هي تحديد الشخص المسؤول الذي يقاضيه المضرور.
    النص على ان النقل يخضع النظام لمسؤولية المقرر في الاتفاقية التي سيخضع لها عقد النقل واهمية ذلك انه ينبه الراكب للاتفاقية التي سيخضع لها عقد النقل، ومن ثم قيمة التعويض في حالة استحقاقها والحد الأقصى له فيتخذ الراكب ما يراه مناسبا لحماية سلامته ومصالحه سواء بالسفر أم العدول، وكذلك يترتب على تحديد الاتفاقية تحديد التزامات الناقل والجزاء في حالة عدم اصدار تذكرة السفر وتسليمها للمسافر.


    وقد جاء بروتوكول لاهاي وعدل البيانات السالفة وحصرها في ثلاثة بيانات اولها ذكر نقطتي القيام والوصول وثانيها انه اذا وقعت نقطتا القيام والوصول في اقليم الدولة المتعاقدة نفسها وكانت هناك محطة رسو جوي أو أكثر في اقليم دولة أخرى وجب ذكر إحدى هذه المحطات وثالث هذه البيانات انه في حالة قيام المسافرين برحلة تقع فيها نقطة الوصول او احدى محطات الرسو في دولة أخرى غير دولة القيام فان النقل الجوي في هذه الحالة تنطبق عليه اتفاقية وارسو التي تضع حدا أقصى للتعويض المستحق في الاصابة بأذى بدني أو الوفاة، لا قدر الله.
    وقد عدل البروتوكول السالف الذكر الجزاء المقرر بموجب اتفاقية وارسو من حرمان الناقل من التمسك بالحد الأقصى للتعويض اذا ارتضى نقل الراكب دون تزويده بتذكرة السفر أو اذا لم تشمل التذكرة البيان الأخير.


    شروط انعقاد المسؤولية طبقا لاتفاقية وارسو
    لابد من توافر ثلاثة شروط حتى تنعقد مسؤولية الناقل الجوي طبقا للاتفاقية المذكورة وهي:
    1ـ ان يكون الاخلال بالالتزام بضمان السلامة قد نشأ عن حادث
    2ـ ان يقع الحادث اثناء فترة زمنية معينة
    3ـ ان يترتب على الحادث ضرر يصيب المسافر


    التزامات المسافر
    يلتزم المسافر بدفع أجرة النقل.
    يلتزم المسافر كذلك بان يحجز مكانا له على الطائرة لان تذكرة السفر لا تعطي للمسافر الحق في الانتقال عن طريق الجو بطريقة تلقائية
    يلتزم المسافر باحترام تعليمات الناقل الجوي التي توجب ضرورة التواجد في مطار القيام في الميعاد الذي يحدده جدول المواعيد تمهيدا للاقلاع.
    يلتزم باجراءات التفتيش التي تقوم بها سلطات مطار الطيران قبل السماح له بالتوجه للطائرة عند اللزوم التي تستدعي ذلك


    الشكل
    اتفاقية وارسو والبروتوكول المعدل لها لم يفرضا شكلا معينا لتذكرة السفر يتعين ان تكون عليه عند اصدارها، ومن ثم فاذا سلم الناقل الجوي ورقة عادية تشتمل على البيانات التي تنبه الراكب الى الصفة الدولية للنقل وخضوعه للمسؤولية المحدودة بموجب الاتفاقية السالفة الذكر فانه يكون قد أوفى بالزامه باصدار التذكرة ونظرا لان اغلب شركات الطيران ومع التقدم التكنولوجي أصبحت تستخدم الكمبيوتر ونظم المعلومات لتسهل على المستفيدين من خدمة النقل الجوي التي تقدمها فقد أجاز بروتوكول غواتيمالا للناقل الجوي ان يستخدم أي وسيلة تتولى تسجيل البيانات التي يجب ان تشملها تذكرة السفر لتحل محل تسليم تذكرة السفر.
    وأخيرا فان منظمة الطيران الدولية (اياتا) قد حددت نهاية عام 2007 ميلادية موعدا نهائيا للتوقف عن اصدار التذاكر الورقية في أي مكان من العالم.




    اللغة
    جاءت اتفاقية وارسو والبروتوكولات المعدلة لها خالية تماما أي التزام على الناقل الجوي أن يصدر تذكرة السفر بلغة معينة أو بلغة كل مسافر وبالتالي فانه لابد من الرجوع الى القوانين الوطنية لكل دولة تصدر فيها التذكرة وكذلك لم تتعرض الاتفاقية المشار اليها الى ضرورة كتابة بيانات التذكرة بحروف ذات خصائص محدودة.




    الحجية القانونية
    قررت اتفاقية وارسو والبروتوكولات المعدلة لها ان لتذكرة السفر حجيتها من حيث انعقاد عقد النقل الجوي وشروطه ما لم يتم اثبات العكس وبما مفاده بأن حجية هذا المستند في الاثبات ليست قاطعة بل هي بمنزلة قرينة قانونية بسيطة يجوز اقامة الدليل على ما يخالفها.




    المسؤولية
    من بين التزامات الناقل الجوي ضمان سلامة الركاب بما مفاده ان يكون ملتزما بتوصيل الركاب الى المكان المتفق عليه سليما ومصدر هذا الالتزام هو عقد النقل الجوي ذاته


    التزامات الناقليلتزم الناقل الجوي بمجرد ابرام العقد بتزويد المسافر بتذكرة سفر مشتملة على البيانات الالزامية التي يتطلبها القانون.
    يلتزم الناقل بنقل المسافر من مكان القيام الى مكان الوصول على متن طائرة صالحة للملاحة الجوية.
    يضمن سلامة المسافر أثناء فترة النقل الجوي ونقلة الى المكان الذي يقصده ومن دون تأخير.
    يلتزم بنقل أمتعة المسافر الشخصية على الطائرة المقلة له نفسها.
    يلتزم في حالة عدم تنفيذ الرحلة المحددة وبشرط ألا يكون ذلك راجعا الى خطأ المسافر بأن يرد للأخير كل أو بعض أجرة النقل المدفوعة.



      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 12:37 pm